Site icon EGYCommunity

امتحان الكتاب المفتوح: إصدار جديد للثانوية العامة

بقلم: أ.م.د/ هاجر التونسي

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى في مصر أن نظام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021؛ سيكون بنظام الكتاب المفتوح Open book exam، و هو ما يخالف ما اعتاد عليه المصريون منذ عام 1887، و هو تاريخ انعقاد أول اختبار للثانوية العامة تحت مسمى «الشهادة العمومية». فالتعليم ما قبل الجامعى في مصر يعتمد على تقييم معارف الطلاب فى المقررات الدراسية المختلفة من خلال تقديم مجموعة من الأسئلة يجيب عنها الطالب في لجنة امتحانية، وفي وقت محدد، أما محاولة الاستعانة بأى مصدر للمعلومات داخل اللجان؛ فهو يعتبر جريمة غش يعاقب عليها القانون. و عادة ما يبذل الطالب قصارى جهده لحفظ المعلومات من الكتاب المدرسي والمذكرات ليتمكن من كتابتها فى الامتحان، فتتطابق إجابة الطالب مع  نسخة الإجابة النموذجية الموجودة فى يد المصحح و يحصل الطالب على الدرجة النهائية.

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014     

إن إعلان وزارة التربية و التعليم تطبيق «اختبار الكتاب المفتوح» في الثانوية العامة، هو استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «نحو مجتمع يتعلم و يفكر و يبدع» التي أطلقها عام 2014، بهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري. و ليس سرًا أن نمط الاختبارات التقليدية التي اعتاد عليها المصريون يؤثر سلبًا على نمط شخصية الطالب وأسلوبه في التفكير. فالطالب يهمل عمليات التفكير العليا؛ كالنقد والتحليل والتقييم والإبداع ولا يحاول إبداء رأيه. ويقتصر دوره على استخدام أبسط العمليات العقلية؛ كالحفظ والاستظهار. أما مبادرة السيد الرئيس تستهدف إعداد جيل قادر على التعامل مع الثورة المعلوماتية؛ بحيث يتمكن الطالب من تحليل المعلومات المختلفة، واختيار ما يتناسب مع خلفيته العلمية و الثقافية، و يقوم بتطبيقها في الوقت المناسب، وهو ما يعنى التركيز على الكفاءات التي تمكن الطالب من الالتحاق بسوق العمل.

ما اختبار الكتاب المفتوح؟

هو الاختبار الذي يسمح للممتحنين بالإستعانة بمراجع أو دفاتر ملاحظاتهم أثناء أداء الامتحان. يعد اختبار الكتاب المفتوح أحد أساليب التقييم التي تسمح للطلاب استخدام الكتاب المدرسي، والمذكرات، والمراجع، والملخصات، أو غيرها من المعينات أثناء أداء الإمتحان. و تحدد الجهة المسئولة عن إجراء الاختبار الكتب والمراجع التي يُسمح للطالب باصطحابها في الامتحان، فمثلاً أعلنت وزارة التربية و التعليم في مصر أنه من حق الطالب تحميل الكتاب المدرسي على التابلت أثناء أداء الامتحان. كما يتعين على تلك الجهة التى تقدم الاختبار تحديد نمط الاختبار و نوعية الأسئلة المتضمنة.  

يساهم اختبار الكتاب المفتوح في تنمية مهارات التفكير التقاربي والتباعدي لدى الطلاب الذين يتم تقييمهم في ضوء مهارات الفهم والتحليل، وليس التذكر و الاستظهار. ويؤدي هذا النمط من الاختبارات إلى تحسين عادات الاستذكار لدى الطلاب و تطوير أساليب التدريس لتستهدف الكفاءات والمهارات التي تمكن الطلاب من الالتحاق بسوق العمل. كما تؤدي هذه الاختبارات إلى تقليل القلق الامتحانى الذي قد يتحول إلى فوبيا لدى بعض الطلاب مما يؤدي إلى تنمية اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية بأكملها.

أنواع أسئلة اختبار الكتاب المفتوح

قد يتضمن اختبار الكتاب المفتوح نفس أنماط الأسئلة المتضمنة في الاختبار التقليدي؛ مثل الاختيار من متعدد، والصح والخطأ، و هو ما ستعتمد علية الوزارة فى اختبارات الثانوية العامة هذا العام حيث أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى آلية الإجابة على البابل شيت، مما يعني أن الأسئلة ستكون موضوعية مثل ما تم تقديمه في الاختبار التجريبي. و هناك نمط آخر من الأسئلة قد تعتمد عليه اختبارات الكتاب المفتوح، وهي الأسئلة ذات النهايات المفتوحة؛ حيث يُطلب من الطالب مناقشة موضوع جدلي، و تختلف آراء الطلاب وإجاباتهم في هذا الموضوع، لكنهم يلتزمون بمعايير محدده للإجابة تمت مناقشتها معهم قبل الإمتحان.

أما فيما يتعلق بمكان أداء الاختبار، فقد يقدم في اللجنة الامتحانية (In class)، و هو ما سيحدث في المواد التي تُضاف للمجموع، أو يُجاب عنه في المنزل (Take home exam). و هو ما يُطبق مع امتحانات المقررات الدراسية التي لا تضاف إلى المجموع. و يلتزم الطلاب بساعات الامتحان المخصصة لكل مقرر دراسي (timed exam). أما الامتحانات التى يقوم الطالب بالإجابه عنها في المنزل، فيلتزم بإعادة تسليمها إلى المدرسة (Untimed exam). 

و اختتم المقال بتقديم مجموعة من الإرشادات لطلاب الثانوية العامة:

 

 

Exit mobile version