Site icon EGYCommunity

رحلة تمكين الشباب من نماذج محاكاة الدولة المصرية إلى المواقع القيادية

كتب: أحمد سهري

 

شكلت المؤتمرات الوطنية للشباب ملتقى أفكار وحوار منذ إطلاقها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام ٢٠١٦، وكانت نماذج محاكاة الدولة المصرية إحدى التجارب الملهمة التي قدمتها هذه المؤتمرات من خلال تمثيل شباب البرنامج الرئاسي PLP للأدوار القيادية في الأجهزة التنفيذية مثل الوزارات، والهيئات، والمحافظات، فضلًا عن محاكاة أدوار الأجهزة الرقابية والتشريعية، وتقديم حلول مبتكرة للأزمات والقضايا التي تواجهها الدولة.
ومن هنا، جسدت نماذج المحاكاة مشهدًا مصريًا غير مسبوق؛ حيث جلس الرئيس ومعه كبار المسؤولين في موقع المتابعين، بينما عرض الشباب رؤاهم على المنصة، وبين هذه الأطراف المتعددة دارت حوارات مفتوحة، وتبادلت الأجيال خبراتها، وتحولت عديد من التوصيات لمشروعات تنفيذية على أرض الواقع. ولعل المخرج الأهم لنماذج المحاكاة هو الشباب الذين مثلوا أدوارًا افتراضية مهدت وصنعت منهم قيادات ناجحة نراها الآن في عديد من أجهزة الدولة.
أحمد شعبان؛ نائب محافظ أسوان:
تولى شعبان في عام ٢٠١٩ وظيفة نائب محافظ أسوان التي يقوم من خلالها بتطوير الإدارة التنفيذية والخدمات العامة المقدمة لأبناء محافظته التي ولد فيها في عام١٩٨٧. ويشير شعبان إلى اهتمامه منذ مشاركته في نماذج محاكاة الدولة المصرية بقضية التميز الحكومي، وآليات تطوير الأداء الإداري للموظف، وتطوير ملف المحليات الذي يؤثر بشكل كبير على حياة المواطن.
نهال بلبع من وزيرة الثقافة في نموذج المحاكاة إلى نائب محافظ البحيرة
في أقصى شمال مصر، تقدم طبيبة الأسنان الشابة نهال بلبع نموذجًا رائدًا للمرأة المصرية، حيث كلفت بالعمل نائبًا لمحافظ البحيرة في عام ٢٠١٨، وقدمت إسهامات متنوعة في القطاع الصحي والتعليمي والأنشطة المجتمعية. وتعتبر نهال أن التحضير والتجهيز لنموذج المحاكاة أكسبها مهارة التخطيط والتنظيم وترتيب الملفات وتحديد الأولويات والإبداع في مواجهة التحديات.
محمد هاني غنيم؛ رئيس الوزراء في نموذج المحاكاة .. والآن أصغر محافظ في مصر
أدى غنيم دور رئيس الوزراء في نموذج محاكاة الدولة المصرية في عام ٢٠١٧، وأظهر قدرات ومهارات قيادية متميزة في إدارة الملفات والأزمات التي عرضتها حكومة الشباب الافتراضية، بينما يؤدي غنيم الآن دورًا واقعيًا بصفته محافظ بني سويف مستهدفًا تحسين توظيف موارد المحافظة، ورفع كفاءة الموظفين، وتعزيز القطاعات الصحية والخدمية.
وفي ضوء تجربته، يقول غنيم “التحضير الجيد لحكومة رقم ١٩ التي رأستها في نموذج المحاكاة جعلني متعمقًا في سياسات وآليات إدارة الحكومة المصرية متمكنًا من فهم سبل بناء القرار وأسس اتخاذه، وهو ما مكنني لاحقًا من الانضمام للدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي EPLP في العام التالي (٢٠١٧)، ومن هنا جمعت بين الحسنيين، وصرت ملمًا بمهارات القيادة السياسية والإدارة الحكومية، ومكنني ذلك من تنفيذ عدد من المشروعات القومية في بورسعيد بعد تكليفي نائبًا للمحافظ، ومنها مشروعات التأمين الصحي الشامل، والتحول الرقمي”.
جبريل فتيح؛ مساعد محافظ جنوب سيناء:
يعد فتيح أحد أبناء محافظة جنوب سيناء التي يعمل فيها مساعدًا للمحافظ، بعد تخرجه من البرنامج الرئاسي PLP، وحصوله على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة، فضلًا عن اهتمامه بمجال حقوق الإنسان، ومشاركته في عدد كبير من الأنشطة المجتمعية والثقافية.
يرى فتيح أن مشاركته في نماذج المحاكاة ساعدته على فهم خطوات اتخاذ القرارات في توقيتها المناسب، خصوصا أثناء الأزمات، وجعلته يدرك الفرق بين المدير التقليدي والقائد المؤمن بقيمة العمل الجماعي، والنجاح المؤسسي القائم على التعاون بين جميع الموظفين، وتطبيق سياسة التحول الرقمي لتقليل الأخطاء.

الطبيب أحمد السبكي قائد شاب في المجال الطبي والتنفيذي
يعمل الطبيب الشاب أحمد السبكي مساعدًا لوزير الصحة لشئون الرقابة والمتابعة ورئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، فضلًا عن تكليفه بملف “حياة كريمة” في وزارة الصحة من أجل توفير حياة أفضل للمصريين. وقد ظهر تميز السبكي مبكرًا من خلال مشاركته في عرض استراتيجية تطوير القطاع الصحي المصري بالنموذج الأول لمحاكاة الدولة المصرية في عام ٢٠١٦.
خالد بدوي رئيس مجلس النواب في المحاكاة وعضو البرلمان في الواقع
أتقن خالد بدوي تمثيل دور رئيس مجلس النواب في نموذج محاكاة الدولة المصرية في عام ٢٠١٦، لينطلق منه نحو الحياة السياسية الواقعية عبر الانضمام إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ثم خوض المعركة الانتخابية والنجاح في تقلد عضوية مجلس النواب عن دائرة غرب الدلتا في عام ٢٠٢٠.
وعن تجربته في نموذج المحاكاة يقول بدوي: “أتذكر هذه الأيام جيدًا؛ سهرنا عدة ليالي لدراسة بيانات الحكومات الافتراضية، وناقشناها مع المُتخصصين، وطابقناها بالواقع، واستخرجنا منها الأخطاء، وسألنا ممثلي الحكومات عنها، ووصل الأمر في بعض الأحيان الي سحب الثقة من حكومتين”.

خبرات المحاكاة تتحول إلى عمل جاد في مختلف قطاعات الدولة
في القطاع السياحي، شارك أحمد نبيل عبد العزيز في نموذج محاكاة الدولة المصرية الأول، ثم تم تكليفه في عام ٢٠١٧ بالعمل معاونًا لوزير السياحة لشئون الطيران والترويج بالإضافة لإشرافه على إدارة متابعة مكتب الوزير.
وتعد سارة مأمون، التي شاركت في نموذج المحاكاة في عام٢٠١٦، نموذجًا مشرفًا للمرأة المصرية؛ حيث تم تكليفها بالعمل معاونًا لوزيرة الهجرة، وأسهمت بجهودها الكبيرة في الحفاظ على حقوق المصريين بالخارج، فضلًا عن مساهمتها في مبادرات عديدة من بينها مبادرة “مراكب النجاة”، و “حياة كريمة”.
وفي هذا الصدد، تقول سارة “تمثل مشاركتي في أول نموذج محاكاة للدولة المصرية نقطة فارقة في صقل مهاراتي، حيث أسهمت في نضوج فكري السياسي وجعله أكثر شمولية وموضوعية، مع مراعاة الأبعاد السياسية والاستراتيجية والأمن القومي عند اتخاذ القرارات، وعلى المستوى الشخصي والاجتماعي استفدت من الاحتكاك المباشر بكبار الشخصيات ورجال الدولة والوزراء، وتنوعت خبراتي من خلال التواصل مع زملائي من مختلف الدفعات في البرنامج الرئاسي”.
وراء الكواليس .. جنود مجهولون ينظمون نماذج المحاكاةخرجت نماذج المحاكاة في صورتها المشرفة التي رآها المصريون على شاشات التليفزيون، بفضل الجهود الشاقة التي بذلها الشباب المنظم في إدارة المؤتمرات والمنتديات الشبابية. وعن تجربته في تنظيم نماذج المحاكاة يقول فادي محمد سالم، مشرف عمليات طيران وعضو مكتب أمناء المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمي: “شاركت في تنظيم نموذج محاكاة الدولة المصرية في المؤتمر الوطني الأول للشباب، وشعرت بتحدي كبير لذاتي وتعلمت معنى العمل في الظل، وأن أقف في خلفية المشهد وأقدم كل طاقتي ومجهودي ليظهر زملائي بصورة مشرفة للشباب المصري، ومن جهة أخرى ارتبط التحدي الأكبر بتجهيز زملائي الشباب للوقوف لأول مرة أمام رئيس الجمهورية والوزراء وكبار القيادات، ليمثلوا أدوار أعضاء الحكومة ورؤساء الهيئات والنواب، ويناقشون مختلف الملفات بجرأة وواقعية، ورغم هذه التحديات نجحنا لأننا آمنا بالفكرة وبقيمة العمل الجماعي”.
وفي إطار رحلة جميع هذه النماذج الشبابية الرائدة، جسدت نماذج محاكاة الدولة المصرية استثمارًا حقيقيًا في المورد البشري المصري، من خلال إثراء خبرات الشباب، والاستفادة من تنوعهم التعليمي والجغرافي والعملي، لخلق قيادات مؤثرة تصنع الطاقة الإيجابية وتسهم في تطوير الدولة والمجتمع بمختلف قطاعاته.

 

Exit mobile version