Site icon EGYCommunity

كواليس وذكريات منتدى شباب العالم 2018

كتبت/ شادن عصام الدين

نحن الشباب ننتمي إلى منتدي شباب العالم، واعتدنا على أن نقدم كل جديد تحضيراتنا، ومن خلال هذا المقال نوفر تغطية متنوعة من خلف الكواليس في منتدى شباب العالم في نسخة ٢٠١٨.

أظهر لنا جميعا عام ٢٠١٨ بأنه الصفقة الرابحة، لأنه أظهر كيف يمكن للشباب تغيير العالم وإنقاذ الأرواح، لقد خرج منتدى شباب العالم ٢٠١٨ ، بناءً على فكرة مصرية خالصة؛ وهي أركان الهوية المصرية السبعة، حيث يمثل كل عمود واحدة من الحقب التاريخية التي  مرت بها مصر ، حيث يرمز كل عمود من الأعمدة الي ذوقًا وثقافة وحضارة وعالمًا مختلفًا، والذين يجتمعوا معاً من أجل تشكيل الهوية المصرية اليوم.

هذا انطلاقاً من مسؤوليتنا باعتبار أن مصر حجر الزاوية للحضارات الإنسانية ومهد الثقافات، فإننا بالتالي نسعى للمشاركة والمساهمة في حل القضايا الدولية مثل الإرهاب والتغير المناخي والهجرة الغير منظمة والأزمات المالية وغيرها. ومنتدى شباب العالم الذي عقد في شرم الشيخ، هو أداة مصر لمناقشة مثل هذه القضايا ومحاولة جادة لإيجاد حلول لها.

إحدى قناعتنا هي أن الحياة لا يمكن لها أن تستمر بدون سلام، وبالتالي لا يمكن لها أن تزدهر بدون الإبداع والتنمية.. لهذا كان هذا هو شغف الشباب في نسخة المنتدي عام ٢٠١٨.

ماذا كان لدينا في عام ٢٠١٨؟!

FreeDom.e و Start Up Vein! ما هذا؟

FreeDome  هو عبارة عن منصة حديثة مصممة خصيصًا لـمنتدي شباب العالم ٢٠١٨. تعد المنصة مركز تقديم من الدرجة الأولى؛ مختلف ومتنوع على نطاق واسع، تجد به الأنشطة المتعلقة بالفن والثقافة، والإبداع. إنها تخلق جوا مبتكر محوري ومركز مجدد للحيوية، به الرياضات الإلكترونية والمعارض والتصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى زوايا روسترا الفنية.

لكن هذا ليس كل شيء، فهناك عروض لعينات بطعم مصري شعبي خالص، وهناك أيضاً أسلوب حياة المصري عبر الأزمنة.  على سبيل المثال، يمكنك وضع سماعة رأس لسماع أصوات الشارع المصري، كما لو كنت هناك بالفعل.

إن الواقع الافتراضي يلعب دورًا حيويًا في هذه التقنية من تصوير الحياة المصرية، فتجد هناك مساحة مغلقة مليئة بشاشات توضح لك ما بداخل الأهرامات المصرية،  كما يوفر إكسبو مصر للزائرين نماذج من أشهى الأطعمة المصرية مثل “العسلية” و “بذور الملح”.

يوفر ‘Word Café’ كفكرة مبتكرة منصة للتواصل والتكامل، وهو مساحة من الطاولات والمشرفين لتنظيم المحادثات والمناقشات في مواضيع مختلفة حيوية للرأي العام ويشاركها العديد. يختتم المشاركين في نهاية المطاف مجموعة من الاستنتاجات، والتوصيات كنتاج المناقشة، ليتم كتابتها و التوصية بها. 

كما يوجد أيضًا مجال للرياضات الإلكترونية، حيث يمكن للزوار اللعب والاستمتاع، إضافة إلى فرصة للفوز بصور مع الفرق المتواجدة.

أما عن  startup vein فهو فرصة جيدة ونموذج لتبادل الخبرات، ضم هنالك ١٥ شركة مصرية ناشئة من مختلف المجالات في مصر، حيث حظي الزائرون بفرصة التحدث إلى كل شركة ناشئة والحصول على مزيد من المعلومات حول التمويل وتحويل الأفكار إلى خبرة واقعية… هكذا تحاورت بسمة سراج ، PLP1 ؛ منسقة منصات  Freedom.e & Startups’.مع مجلة مجتمعنا.

النصب التذكاري.. ذكرى لكل الأزمان:

إن ذاكرة الإنسان هي طريقنا لإحياء ذكرى أحبابنا أعزاءنا، بهذه الكلمات عمل  محمد مراد ، PLP 2 ، منسق النصب التذكاري’ والذي التقى بشابة مصرية لديها فكرة تقوم على إحياء ذكرى لكل عزيز وذلك من خلال رسم خط جديد يربط بين القديم السعيد، الذكريات والآمال الجديدة، هكذا وصف مراد، النصب التذكاري في منتدى شباب العالم ٢٠١٨.

ركز النصب التذكاري على كيفية تخليد قيمنا وأخلاقنا، والمبادئ السامية، يوضح مراد “إنها كانت مهمة صعبة التنفيذ وفي ذات الوقت واحد من التحديات الكبرى، وكان الفضل يرجع للجنة المنظمة التي أتاحت لنا الفرصة لتحقيق مثل هذا الحلم.

 لقد جاء النحاوتون الأجانب من اتجاهات مختلفة للمشاركة في مثل هذا المشروع الواعد، وبعد المحادثات والمناقشات، اتفقت اللجنة المنظمة على جعل النصب التذكاري على شكل قلب مصنوع من مواد مختلفة للتعبير عن شخصية النحاتين والتجربة التي يهدفون التعبير عنها.  جسد النصب التذكاري العديد من القيم الإنسانية مثل الرحمة والألفة والتعاطف والنزاهة والشفافية والترابط.

انطلاقة مسرح منتدى شباب العالم:

مسرح منتدى شباب العالم ٢٠١٨ زاد من حدة الإبداع، الابتكار والتطوير حيث قدم WYF مسرحًا مختلفًا مع افكار مبدعة. جمع فيه المواهب الشابة لتحصل على فرصة عظيمة لإظهار إتقانهم وإمكانياتهم التمثيلية عالية المهارة. 

قدم هذه التجربة المخرج المصري المبدع خالد جلال مسرحية جديدة من بطولة الفنانين الشباب. تتضمن هذه المسرحية عدد من الممثلين والممثلات المهرة، هؤلاء التي تجتمع أغراضهم بهدف إيصال رسالة إنسانية للعالم كله من خلال WYF. 

تقول ياسمين الجندي، ‘منسق المسرح’ ، على ‘إنه تجربة مختلفة من المسرح الحديث حيث توافد الزوار لمشاهدة قطعة فنية من الحياة الواقعية في مساحة مفتوحة تضم الإمكانات المتطورة والتكنولوجية في فنون الإضاءة والديكور، كما أضافت أن اللجنة قضت وقتاً طويلاً في التحضير بهدف تقديم هدايا للزوار تنبع من حس الإبداع والفن.'”

ماراثون السلام…حجر أساس للتكامل:

ليس هناك شك في أن الرياضة تجعلنا نشعر بتحسن كبير نحو أنفسنا، وهكذا يعتبر الماراثون ركيزة أساسيًة في منتدى شباب العالم في كل عام، ولهذا فإن اللجنة المنظمة قررت أن تدفعه لأكثر من ذلك، حيث يوجه رسالة واعدة للتكامل بين البشر رغم اختلافاتهم.

جري الماراثون في اليوم الأخير من المنتدى في الساعة 6 صباحًا بحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي. يقول أحمد أشرف ، PLP 1 ، منسق الماراثون؛ “أن ماراثون ٢٠١٨ كان  مفعم بالحيوية وفرصة للجري من أجل السلام بدعوة جمعت عدد 500 من ضيوف منتدى شباب العالم على المسارات الواسعة التي تم توفيرها ذلك العام بشكل خاص.

شارك أيضاً حوالي 40 رياضيًا في الماراثون جنبًا إلى جنب مع أبطال البارالمبياد حيث عُد هذا الركيزة الأهم في مسيرة ماراثون السلام، كل هؤلاء المتبارين من ذوي الهمم كانوا النواة الأساسية في ماراثون ٢٠١٨ لبث رسالة عالمية تجمع السلام والحب والتكامل.

نظل نحن الشباب نتطلع لبث الرسائل الإنسانية، والقصص الملهمة، إضافة إلى اجتهاداتنا ورؤيتنا في محاولة وضع الحلول لقضايا العالم المتقلب، فنجد منتدي شباب العالم هو منصة تفتح لنا يديها على مصرعيها لتحقيق ذلك بكل السبل.

Exit mobile version