Site icon EGYCommunity

مؤتمر المناخ يشهد إطلاق مبادرة حياة كريمة لإفريقيا

شهدت فعاليات يوم «الزراعة والتكيف» ضمن أعمال الدورة 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ، إطلاق مبادرة «حياة كريمة لإفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية»، بحضور الدكتورة هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومشاركة «مؤسسة حياة كريمة».

وتهدف مبادرة «حياة كريمة لإفريقيا» إلى تحسين جودة الحياة في 30% من القرى والمناطق الريفية الأكثر ضعفًا وفقرًا في القارة الأفريقية بحلول عام 2030، وذلك بطريقة تتلاءم مع التغيرات المناخية التي تواجهها إفريقيا والعالم أجمع.

وفي كلمتها، أشارت الدكتورة هالة السعيد إلى آثار التغيرات المناخية التي ستعاني منها القارة الأفريقية، التي ستؤثر بدورها على نوعية حياة السكان الأفارقة، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية. وتتمثل هذه الآثار في ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع مستويات سطح البحر، والتغيرات المناخية المفاجئة خلال هطول الأمطار، وغير ذلك من ظواهر الطقس المتطرفة؛ حيث ستشكل تلك التحديات المتتالية مخاطر كبيرة على الزراعة والأمن الغذائي، ما قد يؤدي إلى عكس مكاسب التنمية التي تم تحقيقها.

وأوضحت أن حياة كريمة تتبنى نهجًا حساسًا للمناخ، من خلال تزامن جهود التكيف مع المناخ والتخفيف من حدته، وتعزيز مرونة المجتمعات الريفية وتحسين قدرتها على التكيف. وأكدت أنه بناء على تلك النجاحات، ومن أجل تعزيز العمل المناخي والانتقال من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ؛ عملت مصر مع الشركاء الأفارقة ومجموعة واسعة من أصحاب المصلحة لإطلاق مبادرة «حياة كريمة لأفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية» التي تهدف إلى تعزيز تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس التابعة لها، ودعم جهود البلدان الأفريقية لتنفيذ مساهماتها الوطنية المحددة.

ومن جانبها، أشارت آية عمر؛ رئيس مجلس أمناء «مؤسسة حياة كريمة»، إلى أن المؤسسة حصلت على الدعم الكامل من القيادة السياسية المصرية لتحويل الحلم لحقيقة حينما قُدمت فكرة «حياة كريمة» لأول مرة عام 2019، لافتة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وتمت دعوة كل المؤسسات الحكومية مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب المصري للمشاركة في المبادرة.

وأوضحت أن إطلاق مبادرة «حياة كريمة لإفريقيا» يأتي بناءً على تكليف من الرئيس السيسي في النسخة الرابعة من «المؤتمر الوطني للشباب»، بتعميم النموذج الناجح للمشروعات التنموية في مصر على إفريقيا.

Exit mobile version