Site icon EGYCommunity

من مؤتمر المناخ … إطلاق مبادرة جديدة للطاقة في إفريقيا

أعلن الدكتور محمد شاكر؛ وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق «مبادرة التحول العادل ميسور التكلفة لنظم الطاقة في إفريقيا» ضمن فعاليات «يوم الطاقة» في مؤتمر المناخ (كوب 27) المنعقد بشرم الشيخ حتى 18 نوفمبر 2022.

وفي كلمته، قال الدكتور محمد شاكر أن مصر اتخذت عديدًا من الخطوات والإجراءات الجريئة وغير المسبوقة للتحول في الطاقة الذي يعتبر نموذجًا يمكن الاستفادة به، مؤكدًا الاستعداد التام لمشاركة هذه التجارب مع الأشقاء الأفارقة لمساعدتهم في وضع وتنفيذ نماذج مفصلة خصيصًا لكل دولة في مجال تحول نظم الطاقة.

وتهدف «مبادرة التحول العادل ميسور التكلفة لنظم الطاقة في إفريقيا» إلى تسهيل الحصول على الدعم الفني والسياسي الذي سيجعل تحولات الطاقة العادلة وميسورة التكلفة مجدية ماليًّا في جميع البلدان الإفريقية. هذا بالإضافة إلي تأمين وصول الكهرباء بأسعار معقولة لما لا يقل عن 300 مليون إفريقي بحلول عام 2028.

ومن ناحية أخرى، تهدف المبادرة إلى التحول نحو الطاقة الخضراء النظيفة عن طريق زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة لتصل إلى 25٪ بحلول عام 2028، وزيادتها لتصل إلى 100٪ بحلول عام 2063، وذلك لعدد من خمسة إلى عشرة دول إفريقية سيتم تحديدها وفقًا لمدي استعداد كل دولة. وأيضًا تستهدف 300 مليون شخص إفريقي من أصل 800 مليون شخص إفريقي يعانون من تعثر الوصول إلى وقود وتقنيات الطهي النظيفة، وذلك لتسهيل الانتقال إلى تكنولوجيات الطهي النظيف.

Exit mobile version